استطلاع عن التفوق الدارسي

استطلاع عن التفوق الدارسي

26-12-2023
احداث خاصة

استطلاع عن التفوق الدراسي
استطلعت الطالبة هند بنت بباي آراء زميلاتها المتفوقات حول أسباب التفوق ودوافعه، واختارت عينة من هده الآراء من مختلف المستويات الدراسية.
لاله مولاي العربي، طالة في القسم السادس رياضي ترى أنه لكي ننجح ونتفوق يجب أن تكون لدينا الرغبة في ذلك ، وينبغي أن نكتشف أنفسنا ونحاول تحفيزها،ونستفيد من تحفيز الآخرين،ونبتعد عن أي لوم من الآخرين طالما نشعر أننا نسلك الطريق الصحيح ..من المهم أن نجرب ونستمر في التجربة ولانيأس . استطلعت الطالبة هند بنت بباي آراء زميلاتها المتفوقات حول أسباب التفوق ودوافعه واختارت عينة من هذه الآراء من مختلف
لاله مولاي العربي، طالبة في القسم السادس رياضي ترى أنه لكي ننجح ونتفوق يجب أن تكون لدينا الرغبة في ذلك، وينبغي أن نكتشف أنفسنا ونحاول تحفيزها، ونستفيد من تحفيز الآخرين ونبتعد عن أي لوم من الأخرين طالما نشعر أننا نسلك الطريق الصحيح.. من المهم أن نجرب ونستمر في التجربة ولا نيأس. وتضيف بنت مولاي العربي النجاح مثل أي مسألة يشترط التوازن لتحقيقه، ومن المفروض أن يضع الطالب أهدافا قصيرة المدى وأهدافا طويلة الأمد، يحاول إنجازها وتحقيقها.
وتتحدث بنت مولاي العربي عن معوقات النجاح معتبرة منها : عدم مساعدة البيئة المحيطة، وتأجيل العمل فهو دليل على انعدام الثقة بالنفس، وعدم تقدير الشخص لما يملك من خبرة ومواهب.
أما حوريه عيسى، وهي طالبة سابقة بمدارس النجوم، تدرس الآن بكلية الطب فتقول : أهم أسباب النجاح التوكل على الله تعالى، والاعتماد عليه وإخلاص النية له، ثم التحلي بالآداب والأخلاق الحميدة، فالعلم لا يساوي شيئا بدون أخلاق، ثم استغلال الوقت أحسن استغلال، فهو ثمين لا ينبغي أن تسمح لأحد بإضاعته علينا.
وترى صفية أده من القسم الثالث الإعدادي أن على الطالبة أن لا تنتظر الإعلان عن موعد الاختبار أو الامتحان لتذاكر، بل عليها أن تستذكر دروسها
دائما وفي جميع الأوقات، وتكون جاهزة دائما كما لو أنها ستخضع لامتحان مفاجئ!
وتضع الطالبة آمال العاقب من القسم السابع العلمي، خطة عملية لإحراز التفوق ونيل النجاح، فتقول : يبدأ التحضير للامتحان من يوم تقديم الأستاذ وشرحه للدرس، فحسن الإنصات والتركيز أثناء الحصة والتحقق من تلقي المعلومات الجديدة واستيعابها بشكل صحيح أهم ما يسهل مراجعتها فيما بعد كما هو مجرب. وتضيف بنت العاقب : إن التزم التلميذ بهذه الخطوة الأولى لم تكد تقترب فترة الامتحانات إلا وقد أصبحت لديه فكرة عامة عن الدروس المقررة، وسيجد سهولة في استحضار أهم قواعدها.
ثم تشرح بنت العاقب الخطوة الثانية في خطتها ، وهي وضع جدول واقعي للمراجعة يناسب وقت التلميذ، وينصح في ذلك بالجمع بين مادة وما يقابلها من المواد في الصعوبة أو السهولة في اليوم الواحد كالرياضيات والتربية المدنية مثلا، فيحصل بذلك التوازن، ويرتب جدول المراجعة على عكس جدول الامتحانات، فيبدأ بمراجعة المواد الأخيرة في الامتحان في أيام المراجعة
الأولى.
وتختم بنت العاقب خطتها قائلة : في الليلة التي تسبق يوم الامتحان يأتي التلميذ بالخطوة الأخيرة؛ وهي سر النجاح وإكسير التوفيق، ألا وهي التوكل على الله عز وجل، فترك الأسباب جنون، والاعتماد عليها شرك، ثم يحرص على النوم مبكرا ويجتب السهر.

التعليقات (0)
1
لا توجد تعليقات كُن الاول واضف تعليق

اترك تعليق