مرض السكري

مرض السكري

31-12-2023
احداث خاصة

يعد مرض السكري من أقدم الأمراض البشرية المعروفة ؛إذ وصفه الفرس والهنود والمصريون القدامى،لكن الفهم السليم لم يتتطور إلا خلالالمائة سنة الأخيرة إذ اكتشف طبيبان ألمانيان في أواخر القرن التاسع عشر  أن البنكرياس-وهو غدة كبيرة خلف المعدة حسب تعبيرهما-هوالذي يفرز مادة مسؤولة عن وقف ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم .

وفي عام 1921 اكتشف ثلاثة علماء كنديين اللغز التي أطلقوا عليها “الأنسولين" داخل مجموعة صغيرة من الخلايا الموجودة في البنكرياس.

تعريف السكري

يعرف مرض السكري بأنه حالة مزمنة ناتجة عن عوامل عدة ،يحدث فيها انخفاض في إفرازات هرمون الأنسولين من غدة البنكرياس،أو نقصفعاليته ،مما يؤدي إلى ارتفاع مزمن في نسبة السكر في الدم طبيعية إذا كانت بين 70-100مغم/100مل).

أنواع السكري

1-السكري من النوع الأول :

وهو عدم قدرة البنكرياس على إنتاج العدد الكافي من الأنسولين ، وهو نوع نادر عادة مايظهر عند الأطفال وفي حالات نادرة عند كبارالسن،ويشكل 5إلى10 في المائة

من أهم خصائصه مايلي :

  • 1.يهاجم  جهاز المناعة خلايا بيتا المسؤولة عن إنتاج الأنسولين(lnsulin)في البنكرياس ويقوم بتدميرها عند الإصابة بمرض السكري منالنوع الأول.
  • 2.ينتج البنكرياس كمة قليلة جدا من الأنسولين ،أو قد لا يقوم بذلك إطلاقا.
  • 3.يكون من الواجب على الشخص المصاب بالنوع الأول من مرض السكر أن يتلقى مادة الأنسولين  يوميا طوال حياته.
  • 4. يبدأ النوع الأول من مرض السكري بالتطور لدى الأطفال والشباب ، لكنه قد يظهر في أي مرحلة عمرية .
  • 5.إذا لم يتم تشخيص الإصابة بمرض السكري من الأول ومعالجته فقد يدخل المريض في حالة من الغيبوبة من الممكن أن تؤدي إلى وفاته.

2- السكري من النوع الثاني :

ويشكل هذا النوع النسبة العظمى من الحالات إذ يتراوح مابين 90إلى95 في المائة.

من أهم خصائصه:

  • 1.يرتبط هذا النوع من السكري عادة بالتقدم في السن،والسمنة الزائدة،والوراثة،وتاريخ العائلة الطبي مع المرض والسجل الطبي الشخصيحالات من الإصابة بسكري الحمل مثلا والخمول البدني.
  • 2.يعاني نحو 80%مرضى السكري من النوع الثاني من زيادة الوزن قبل الإصابة بالمرض.
  • 3.يتسم المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني بإنتاج البنكرياس لكمية كافيه من الأنسولين،غير أن الجسم لايكون قادراعلى استخدام الأنسولين بشكل فعال والإستفادة منه ،وتعرف هذه الحالة بإسم مقاومة الأنسولين.
  • 4.ينخفض إنتاج الأنسولين بعد عدة سنوات فيصبح وضع المريض شبيها بوضع مرضى السكري tمن النوع الأول إذ يتراكم الغلوكوز في الدمولايستطيع الجسم استخدامه كمصدر للطاقة بشكل فعال.

3.سكري الحمل:

يظهر في فترة الحمل وغالبا مايعود السكر في الدم إلى مستواه الطبيعي بعد الولادة ويحدث لدى٪؜5من مجموع الحوامل.

أعراض السكري

توجد أعراض كثيرة لمرض السكري من أهمها :

العطش الزائد ،وجفاف الفم ،والتبول الكثير وخاصة بالليل ،بالإضافة إلى الإحساس الدائم بالجوع ،ونقصان غير مبرر بالوزن، والشعوربالكسل والضعف والخمولإلى إلخ.

وأحيانا لاتوجد أعراض وإنما يكشف المرض عن فحص السكر في الدم، لذلك ينصح الأطباء بإجراء فحص للدم مرة كل عام للكشف عنمرض السكر دون انتظار ظهور أعراض المرض.

    علاج السكري

الهدف الأساسي لعلاج السكر هو الحيلولة دون حدوث الأعراض الحادة، مما يسمح للمريض بإنتاج نمطي حياة عادي، وكذلك حمايةالمريض من المضاعفات المزمنة للمريض ويتم ذلك من خلال الوصول إلى تواز بين الأنسولين والسكر في الجسم لكي تكون نسبة السكر فيالدم ضمن معدلها الطبيعي خلال كل ساعات اليوم،وتكون التدابير الشاملة لعلاج السكري من الإستشارة الطبية بالذهاب إلى طبيبمتخصص، والحمية الغذائية وذلك بأن يكون الطعام منتظما ومتنوعا (خضروات وفواكه..)ومتوازنا من حيث نسبة النشويات(55 إلى 60 فيالمائة)، والدهون(25 إلى 30 بالمائة) والبروتينات(15 إلى 20بالمائة)والتمارين الرياضية التي تزيد التحكم بمستوى سكر الدم كالمشي30دقيقة يوميا، والعلاج بالأدوية كالأقراص والحقن.

 

المضاعفات المزمنة

يؤدي استمرار ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى مضاعفات كثيرة في غالبية أجهزة الجسم فإرتفاع

السكر يؤثر على:

  • ‎1-الأوعية الدموية مما يؤدي إلى اعتلال في أداء القلب والكلى والعينين والأطراف نتيجة تصلب الشرايين التي تغذي هذه الأعضاء!
  • 2- صعوبة التئام الجروح!
  • 3-احتمال حدوث نزيف داخلي في شبكة العين بسبب ضعف الصبر وقد يؤدي إلى فقدانه!
  • ‎4-فقر الدم؛
  • 5- التهاب الفم واللثة:

التعليقات (0)
1
لا توجد تعليقات كُن الاول واضف تعليق

اترك تعليق