محاضرات وإلقاءات شعرية ومناظرات بين فروع المدرسة في مختلف العلوم اللغوية ... أهم أنشطة أسابيع اللغة

محاضرات وإلقاءات شعرية ومناظرات بين فروع المدرسة في مختلف العلوم اللغوية ... أهم أنشطة أسابيع اللغة

06-01-2024
احداث خاصة

محاضرات وإلقاءات شعرية ومناظرات بين فروع المدرسة في مختلف العلوم اللغوية ... أهم أنشطة أسابيع اللغة العربيةمن سنة 2016-2023م "تقرير مصور"

 

 

تعتبر اللغة العربية من أسمى وأقدس اللغات، فهي لغة القرآن الكريم ولغة أهل الجنة، ومن اللغات المعترف بها رسميًا في منظمة الأممالمتحدة؛ وكذلك هي اللغة التي نقلت من خلالها الحضارة من مشارق الأرض إلى مغربها، كما استخدمها الساسة والأدباء والشعراء لقرونمن الزمن لنقل أفكارهم.

ويصادف اليوم العالمي للغة العربية 18 ديسمبر من كل سنة، وبهذه المناسبة تخصص مدارس "النجوم الحرة" أسبوعا للغة العربية "من سنة2016 إلى 2023" يضمن مزيجاً متناغماً من الأنشطة والفعاليات المتنوعة والممتعة التي تجمع بين المرح والفائدة والمنافسة والتحديوالابتكار والإبداع.

كل هذا إضافة إلى تنظيم مسابقات في اللغة العربية يشارك فيها طلاب المدرسة، كما تم تنظيم محاضرات -استضافت فيها أساطين الكلمةوالحرف في البلاد وخصوصا من اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين، وسلمت لهم دروعا تكريمية- فضلا عن تنظيم ورشات عمل ومعارضلأعمال وإبداعات الطلاب وذلك لإحياء اللغة العربية وزيادة الوعي لدى طلابنا بأهميتها في الحفاظ على ديننا الحنيف وعلى تاريخناالإسلامي المجيد وعلى هويتنا الوطنية في ظل ما تعاني منه اللغة العربية من تحديات كثيرة.

وقد دأبت إدارة مدرسة النجوم منذ سنة 2016 أن تخطو خطوة راسخة في مسار الاهتمام بلغتنا العربية ، لتنشيط الذاكرة وتعميق اللغةالعربية وتأكيد هذه الهوية من خلال عدة فعاليات ونشاطات متنوعة وشيقة في أسبوع سنوي للغة العربية .

وقد عادت بنا نشاطات الطلاب "مسرحأغانيأناشيدإلقاءاتخطب.." إلى جذور وتراث لغة الأجداد، فعاليات جسّدت دماء اللغةالعربية وقدرتها على استيعاب أي تجديد سواء بالألفاظ أو المعاني وكان لقواعد اللغة حظ وفير من هذه النشاطات.

وقد توجت هذا الأسابيع الثمانية في كل مرة بحفل ختامي مهيب تخلله فقرات متنوعة من إبداع الطلبة سواء كان على مستوى العرضالمسرحي أو فن الإلقاء الشعري والأناشيد التراثية تحت إشراف منسقية اللغة العربية.

وقد أكدت إدارة المدرسة -في أكثر من مناسبة- على ضرورة وأهمية هذه الفعاليات التي من شانها أن تعمق هذه الهوية وهذه اللغة والاعتزازبها بوصفها المكون الأهم والأبرز لهويتنا الإسلامية والعربية في هذه البلاد،

الإدارة العامة ل"النجوم" شكرت الجميع على الجهود التي بذلوها خلال هذا الأسبوع، كما هنأت جميع الطلاب على حسن التفاعل وعلىالهمة والإبداع و الاهتمام الكبير بالورشات التي تم تنظيمها خلال أسابيع اللغة العربية ومن خلالهم إلى السادة الوكلاء الكرام الذين تفاعلوابكثرة مع دعوات المدرسة دائما في مختلف النشاطات وخاصة أسابيع اللغة العربية.

 

التعليقات (0)
1
لا توجد تعليقات كُن الاول واضف تعليق

اترك تعليق